مستخلص البحث
إن الدراسات التاريخية تزخر بكمٍ هائلٍ من المعلومات والحقائق التي قد تكون معروفة لدينا، أو التي يمكن للتاريخ والمؤرخين تجاهلها أو الغفلة عنها، والدولة الحمدانية شأنها شأن كثير من المحاور التاريخية التي أثمرت الجهود في وضع حجر الأساس لها تاريخياً، كونها غيرت مسار عديد من الأفكار بالنسبة لبعض المؤرخين والمفكرين وحتى القراء، والذين كانوا يتصورا بأن الدولة الحمدانية في ذلك الوقت وفي ظل وجود عديد من الامصار والدويلات الاخرى لم تستطع ان تضع لها مكانة في وسط ذلك الزحام الثقافي، والوجود التاريخي بكل مفاصله أو إنها لم تؤثر تاريخياً في مسار ومنهج الأمة الاسلامية بشكلٍ عام، والمذهب الشيعي بشكلٍ خاص، فهي على العكس من ذلك فإننا لو تمعنا وخضنا في دراسة تاريخ وبدايات ونشأة هذه الدولة لوجدناها قد أبدعت في كثير من النواحي وارست قواعد حضارية وثقافية سارت عليها الامم اللاحقة واعتبرتها قدوة لها.
فمن الناحية السياسية ارست الدولة الحمدانية قواعد تاريخية وسطرت انتصارات عسكرية مهمة، رفعت شأن الدولة الاسلامية بين الامم، واسهمت مساهمة فاعلة فيها.
وعلى الصعيد الثقافي والفكري.. ظهرت الطبقات المجتمعية المتعددة داخل المجتمع الحمداني من قادة ومفكرين وادباء وشعراء، نتج عنه تمازج وتنوع في الافكار والرؤى وافرز نوع من الحضارات التي يُشار إليها بالبنان من بين باقي الحضارات، وكل ذلك قد أضفى ذلك صبغة جديدة عما كانت عليه الدولة العباسية قبل ظهورها، فقد احتضنت الموصل ومدينة حلب كثير من الفئات والطبقات الاجتماعية، فضلاً عن ما في داخلها من تنوعً في الملل والأديان، والذي خلق نوع من التمازج المذهبي بين الاديان.
ومن الناحية العمرانية ازدهرت القصور والمباني وازدهرت الاسواق، وكذلك كان الجانب الاقتصادي يسير بالبلاد نحو الرقي، أما بالنسبة للعملة الحمدانية فقد بدأت تأخذ حيزا وصدى واسعا في مجالات التبادل الاقتصادي سواء الداخلي أو الخارجي.
المنهج المتبع في هذه الرسالة هو المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على نقل الاحداث وتحليل الدوافع والشخصيات و ربطها بالحدث القائم انذاك اضافة لتأثير الاحداث الخاصة التي تناولتها الرسالة بواقع المجتمع والدولة من حيث التقدم والتأخر حضاريا.
من النتائج المهمة التي توصل لها البحث هو كشفه لدولة حضارية منظمة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا وادل دليل على ذلك هو العملة التي كانت تصدرها هذه الدولة .
الكلمات المفتاحية: (لانجازات ،الحضارة، الانجازات الحضارية،الدولة الحمدانية)
المحتويات
المقدمة …………………………………………………………….1
1-موضوع البحث……………………………………………………1
2-أهمية البحث……………………………………………………..4
3-الاسئلة التي أثارت البحث………………………………………….7
4-أهداف البحث…………………………………………………….8
5-نطاق البحث……………………………………………………..9
6-أسباب اختيار البحث………………………………………………9
7-فرضية البحث…………………………………………………….10
8-منهجية البحث……………………………………………………10
9-الدرلسات السابقة………………………………………………..10-11
10-هيكلية البحث………………………………………………..12-13
الفصل الاول : المفاهيم والكليات……………………………………….14
المبحث الاول: الفاظ البحث : المعاني اللغوية والاصطلاحية………………..15
اولا : الانجاز………………………………………………………15-16
ثانيا : الحضارة……………………………………………………17-18
ثالثا : الانجازات الحضارية …………………………………………..19
رابعا : الدولة ……………………………………………………19-20
المبحث الثاني: الحمدانيون…………………………………………..21
المطلب الاول: النشأة والتكوين……………………………………..21-24
المطلب الثاني: حمدان بن حمدون مؤسس الدولة الحمدانية ……………24-30
المطلب الثالث: علاقة حمدان وأبناءه بالدولة العباسية…………………..30-33
المطلب الرابع :الدولة الحمدانية في الموصل والتحديات التي مرت بها…….33-38
المطلب الخامس:الدولة الحمدانية في حلب والتحديات التي مرت بها……..38-46
الفصل الثاني:الانجازات الثقافية للدولة الحمدانية…………………….47
المبحث الاول:الدولة الحمدانية ودورها في تطوراالحركة الفكرية………..48
المطلب الاول:الحياة الثقافية والفكرية في عصر الدولة الحمدانية……….48-52
المطلب الثاني: سيف الدولة وندواته الثقافية والعلمية………………53-56
المبحث الثاني: ازدهار الفقه الشيعي …………………………….57-58
المبحث الثالث: أثر التشيع في الدولة الحمدانية………………………59
المطلب الاول : الحمدانيون والتشيع ……………………………..59-65
المطلب الثاني: مذهب الحمدانيين ……………………………….65-70
المطلب الثالث: بقاء الحمدانيين على التشيع والحرب عليهم………….70-73
الفصل الثالث: الانجازات السياسية والعسكرية للدولة الحمدانية…………74
المبحث الاول: الحمدانيون وامرة الامراء ودورهم السياسي في الدفاع عن ثغور
المسلمين ………………………………………………………75
توطئة: ………………………………………………………..75
المطلب الاول: الحمدانيون وامرة الامراء……………………………75-84
المطلب الثاني: الثغور والعواصم في الدولة الاسلامية 🙁 بين القرنين الثالث
والرابع الهجريين – التاسع والعاشرالميلاديين)…………..84
أولا : الثغور: ………………………………………………..84-85
ثانيا : العواصم ………………………………………………..85-87
ثالثا : الثغور الجزرية ………………………………………..87-88
رابعا : الثغور الشامية…………………………………………..88-90
المطلب الثالث:حروب الحمدانيين ضد الروم(319-333ه)…………..90
أولا: مرحلة المواجهة الاسلامية- البيزنطية في ثغور الجزيرة وأرمينية
(319-333ه)…………………………………………….90-91
ثانيا: مرحلة المواجهة الحمدانية –البيزنطية في ثغور الجزيرة وبلاد الشام
(324-332ه)…………………………………………….91-93
المطلب الرابع: جهاد سيف الدولة ضد الروم في الثغورالاسلامية…………93
اولا: حماية الثغور الاسلامية (333-343ه)…………………………93-96
ثانيا: مرحلة الهجوم البيزنطي وافول نجم سيف الدولة (343-348ه)……96-99
ثالثا: محاولات نقفور لاَنهاء الوجودالاسلامي في مناطق الثغورالاسلامية
(349-356ه)…………………………………………….99-101
المبحث الثاني : التعبئة العسكرية وفنون الحرب عند الحمدانيين …………102
توطئة :………………………………………………………..102
المطلب الاول: التعبئة العسكرية…………………………………..102-105
المطلب الثاني: فنون الحرب………………………………………105-109
الفصل الرابع: الانجازات الاقتصادية والعمرانية للدولة الحمدانية…………..110
المبحث الاول : ازدهار الزراعة والصناعة والتجارة وطرق المواصلات في عصر الحمدانيين……………………………………………………….111
توطئة…………………………………………………………….111
المطلب الاول: الناحية الزراعة………………………………………111-114
المطلب الثاني: الناحية الصناعية…………………………………..114-116
المطلب الثالث: الناحية التجارية……………………………………116-118
المطلب الرابع: طرق المواصلات……………………………………118-120
المبحث الثاني : النظم الادارية ودورها الاقتصادي في العهد الحمداني…….121
توطئة……………………………………………………………. 121
المطلب الاول: النظم الادارية…………………………………………121-125
المطلب الثاني: الدور الاقتصادي……………………………………..125-128
المبحث الثالث : فن العمارة والمهن والحرف وسبك العملة النقدية عند الحمدانيين ..129
توطئة……………………………………………………………..129
المطلب الاول: فن العمارة والمهن والحرف……………………………..129-134
المطلب الثاني: سبك العملة عند الحمدانيين…………………………..134
أولا: سبك العملة…………………………………………………134-137
ثانياً: إصلاح العملة……………………………………………….137-141
ثالثا: مكونات العملة الحمدانية………………………………………141-144
الخاتمة…………………………………………………………… 145
الاستنتاجات……………………………………………………….146-147
التوصيات…………………………………………………………148
المصادر والمراجع………………………………………………..149-158
ملحق الصور……………………………………………………159-162
438
هـ – 1396 ش
الاستنتاجات
1- لقد كان قيام الدولة الحمدانية في حلب هو امتدادا للدولة الحمدانية في شمال العراق أي في الموصل، وقد أخذت هاتان المدينتان على عاتقهما تحمل المسؤولية الكبرى في الحفاظ على هيبة الدولة الاسلامية الموجودة على الرغم من قوة الدولة العباسية واتساع نفوذها.
2- البعد الحضاري والتاريخي لهاتين المدينتين هو الذي ساعد على ارساء أنظمة ومسارات مهمة أصبحت فيما بعد قواعد أساسية ومنهج سارت عليه كثير من المجتمعات العربية منها وحتى الاجنبية.
3- ان الحمدانيين ظهروا في وقت كان ميزان القوى يميل لصالح الامبراطورية البيزنطينية، واستطاعوا بإمكانياتهم ان يحافظوا على حدود الدولة العربية والاسلامية ومنعوا وصول الروم واسقاط حلب ومدن اخرى عربية.
4- لقد بلغت قيمة التعاون بين العاصمتين (حلب والموصل)، خصوصا في عهد سيف الدولة وأخيه ناصر الدولة ذروتها، فإن الحفاظ على احدى المدينتين هو في نفس الوقت الحفاظ على المدينة الثانية من الانهيار والتلاشي.
5- حوت مدينة حلب ومدينة الموصل في عهد الحمدانيين الكثير من المساجد والقصور والمشاهد العمرانية الكبيرة وأحاطوا أنفسهم بشيء من الابهة وبخاصة في عهد الأخوين ناصر الدولة وسيف الدولة الحمداني.
6- اكتسب الحمدانيون شهرتهم نتيجة لسببين: الأول حروبهم مع الروم البيزنطيين والثاني اهتمامهم الكبير بالنواحي العلمية والثقافية والعمرانية والصناعة والزراعة والتجارة فضلا عن العملة.
7- كان لسيف الدولة ناحية أخرى من العظمة لا تقل عن عظمته الحربية فقد كان راعيا للأدب والفنون، وكانت ندوته التي كان يقيمها في قصره في فترات السلم حافلة بالعلماء والأدباء والشعراء والفلاسفة الذين يقصدونه من كل صوب، يلقون من كرمه ما يدفع بهم إلى تجويد صناعتهم الأدبية، بحيث كان سيف الدولة سببا مباشرا من أسباب ارتقاء الشعر العربي واستحداث فنون جديدة فيه.
8- عاشت جميع المذاهب والاديان والمذاهب الاخرى حياة آمنة مطمئنة في ظل الدولة الحمدانية، فقد شملت سماحة الحمدانيين كل ذمي أقام بين ظهرانيهم، فعاشوا جميعهم وتمسكوا بتقاليدهم الثقافية وحافظوا على لغاتهم الأصلية ويرجع كل ذلك إلى سيف الدولة الذي عمل على إشاعة أجواء الحرية والتسامح في دولته وأزال رواسب المذهبية وبذل قصارى جهده في توحيد كلمة المسلمين لمواجهة طغاة الروم.
9- تعد العملة إحدى الركائز الأساسية التي اعتمدت عليها الدولة العربية الإسلامية بشكل عام، والدولة الحمدانية بشكل خاص، فقد كان اصدار العملة من قبل الدولة الحمدانية علامة حضارية فارقة لها لم يسلط الضوء البحثي عليها .
التوصيات
1) دراسة تاريخ الدولة الحمدانية والتركيزعلى انظمتها الادارية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والعمرانية ويمكن افراد بحوث منفصلة عن كل واحد من هذه المجالات وبشكل مستقل .
2) ابراز الدور الاقتصادي المستقل من ناحية سك العملة في الدولة الحمدانية مع ما تحملها هذه العملة من اشارات لتوجه الدولة العقائدي والسياسي.
3) ضرورة أن يكون الباحث منصفاَ ومتجرداَ في كتابته، خصوصا اذا كان البحث يهتم بالمنجزالحضاري، وذلك بأن يعتمد في بحثه على الحقائق الواقعية التي تستند على المصادر والمراجع الاصلية المنصفة في طرحها و نقلها و المعتمد عليها.