مجتمع آموزش عالی تاریخ سیره و تمدن اسلامی
جستجو
Close this search box.
سخن تاریخ و پایان نامه

 

فهرس المطالب

اهداء ث‌
شكر وتقدير ج‌
فهرس المطالب ح‌

المقدمة 1
1ـ بيان المسألة 1
2ـ فرضيات البحث 2
3ـ السؤال الأصلى 2
4ـ الأسئلة الفرعية 2
5ـ السابقة الدراسة للموضوع 3
6ـ ضرورة البحث وأهميته 3
7ـ أهداف البحث 3
8ـ منهج تجميع المعلومات 4
9ـ الجديد في البحث 4

الفصل الأول
* مباحث تمهيدية
1ـ1ـ بيان مفردات الموضوع 7
1ـ1ـ1ـ التاثير 7
2ـ1ـ1ـ الثقافة 7
3ـ1ـ1ـ الحضارة 8
4ـ1ـ1ـ المراقد الشيعية 9
5ـ1ـ1ـ محافظة بابل 9
6ـ1ـ1ـ القرن الأخير 10
7ـ1ـ1ـ المرقد 10
2ـ1ـ تاريخ محافظة بابل 11
2ـ1ـ تاريخ مزارات بابل 16
1ـ2ـ 1ـ مرقد ذو الكفل 18
2ـ1 ـ2ـ1ـ تاريخ عمارة مرقد ذي الكفل × 21
2ـ2ـ1ـ حياة زيد بن علي × 27
3ـ2ـ1ـ مرقد القاسم بن الامام الكاظم (عليهما السلام) 35
نتايج الفصل الأول: 46

الفصل الثاني
التاثير الحضاري لمراقد محافظة بابل
1ـ3ـ التاثير التاريخي لمراقد بابل 51
1ـ1ـ3ـ بيان الأدوار التاريخية الإسلامية 52
2ـ1ـ3ـ حفظ آثار الماضين 57
2ـ3ـ التاثير السياسي لمراقد محافظة بابل 60
1ـ2ـ3ـ أهمية المراقد للحكومات السياسية 60
2ـ2ـ3ـ المراقد اماكن ضد الظالمين 67
3ـ2ـ3ـ توطيد العلاقات بين الحكومات 69
4ـ2ـ3ـ اعطاء المشروعية 71
3ـ3ـ التاثير العمراني لمراقد محافظة بابل 77
1ـ3ـ3ـ العمارة الإسلامية ومفرداتها في مراقد بابل 79
2ـ3ـ3ـ الطراز الاسلامي في مراقد محافظة بابل 86
3ـ3ـ3ـ الزخرفة الإسلامية في مراقد بابل 97
4ـ3ـ التاثير الإقتصادي لمزارات محافظة بابل 102
1ـ4ـ3ـ تاثير السياحة الدينية في العراق عامة ومحافظة بابل خاصة 102
2ـ4ـ3ـ تاثير المرقد في تنمية الوضع المعيشي في بابل 106
5ـ3ـ التاثير الهندسي للمراقد 110
1ـ5ـ3ـ تجلي التوحيد في مراقد محافظة بابل 110
2ـ5ـ3ـ انعكاس المفاهيم الدينية في مراقد محافظة بابل 113
نتايج الفصل الثاني: 116

الفصل الثالث
التاثير الثقافي لمراقد محافظة بابل
1ـ4ـ التاثير الديني للمراقد 118
2ـ4ـ تاثير المراقد في نشر مذهب التشيع 120
1ـ2ـ4ـ تاثير مراقد محافظة بابل في احياء القضية الحسينية 125
3ـ4ـ التاثير الإجتماعي لمراقد بابل 128
1ـ3ـ4ـ التاثير التربوي للمراقد 128
2ـ3ـ4ـ التاثير القضائي 130
3ـ3ـ4ـ ظاهرة دفن الأموات 131
4ـ4ـ التاثير العلمي لمزارات بابل 134
1ـ 4ـ 4ـ المراقد والحوزات العلمية (حوزة الحلة انموذجاً) 134
2ـ4ـ4ـ مكتبات مراقد محافظة بابل 137
5ـ4ـ التاثير النفسي والمعنوي لمراقد محافظة بابل 141
1ـ5ـ4ـ الزيارة ومسألة الحاجات المعنوية 142
2ـ5ـ4ـ الزيارة والسلامة المعنوية 145
نتايج الفصل الثالث: 148

الفصل الرابع
طرق ارتقاء الدور الحضاري والثقافي للمزارات
1ـ5ـ الأفعال غير مناسبة في المراقد 151
2ـ5ـ طرق الأرتقاء 156
1ـ2ـ5ـ الطرق المعرفية 156
2ـ2ـ5ـ المزار والقنوات الفضائية (دور القنوات الفضائية في معرفة المرقد) 167
3ـ2ـ5ـ تاسيس مراكز الاستشارة في المزار 171
2ـ2ـ5ـ الطرق الثقافية 174
3ـ2ـ5ـ الطرق الخدمية 183
نتايج الفصل الرابع: 184
نتايج الرسالة: 185
المصادر والمراجع: 186

المقدمة

إن عنوان أطروحتي التي تم الموافقة عليه من قبل قسم تاريخ الحضارة الإسلامية في مجمع الإمام الخميني (ره) التابع إلى جامعة المصطفى العالمية، هو: دراسة التاثير الثقافي والحضاري لمراقد محافظة بابل على المجتمع العراقي في القرن الآخير وهدف ارتقاء هذا التاثير، فمن أجل بيان وشرح هذا العنوان نتطرق إلى الأمور التالية:

1ـ بيان المسألة
تمتاز محافظة بابل بأرث حضاري وثقافي مهم على مستوى العراق والعالم، لما تتمتع به من حضارات إنسانية قبل الآف السنين، وكان لها في التاريخ الإسلامي دور حضاري وثقافي مهم، حيث كانت مركزاً علمياً وثقافياً، واضافة الى ذلك، كانت تضم معالم ومشاهد حضارية لها تاثيرها الواضح على المجتمع، ومن بينها مراقد ومزارات ابناء الأئمة ^ والأولياء والصالحين.
ولا يخفى ما للمزارت والمراقد الشيعية في العراق من ثاثير مهماً على المجتمع العراقي خاصة على الصعيد الديني والحضاري والثقافي والسياسي والاقتصادي.

ولذا جاءت هذه الأطروحة لتتناول التاثير الثقافي والحضاري لعدد مهم من هذه المراقد والمزارات على المجتمع العراقي في القرن الأخير ، وذلك من سنة 1920م إلى 2003م، والسبب من أختيار هذه الفترة الزمينة، هو أنها فترة انتقالية مهمة، حيث قام ابناء الشعب العراقي عام 1920م بثورة، سميت بثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني على العراق وبدأت الحكومة الملكية بتنصيب الملك فيصل الأول على العراق، وفي عام 2003م، كانت أيضاً فترة انتقالية في الحكم، حيث انتهت فيها حكومة صدام حسين الدكتاتورية، وبدأت الديمقراطية، وقد قامت هذه الأطروحة بدراسة التاثير الثقافي والحضاري لمراقد محافظة بابل، بين هذه الفترة المهمة، وقد شملت المزارات التالية:مزار نبي الله ذو الكفل ×، ومزار زيد الشهيد ×، ومزار القاسم بن الإمام الكاظم × ، وذلك لأهمية هذه المزارات في تلك المدينة.

وستكون دراسة هذا التاثير دراسة تحليلة نقدية لكل الجوانب السلبية والإيجابية مع هدف معرفة السلبيات وطرق التخلص منها.
فالمسألة الأساسية في هذه الأطروحة اذن هي معرفة مدى نسبة هذا التأثير ودوره الإيجابي والسلبي على المجتمع العراقي ومعرفة أفضل طرق الأرتقاء لتنمية الدور الإيجابي لهذه المزارات.
وأيضاً معرفة بعض الظواهر السلبية والممارسات الخاطئة المؤثرة على ثقافة المجتمع التي ترافق وجود هذه المراقد والمزارات.
وكذلك وضع الحلول والمعالجات والطرق الناجعة للاستفادة القصوى من وجود هذه المراقد في تطوير ثقافة المجتمع العراقي وجعلها إحدى القنوات المهمة في تبليغ المفاهيم الدينية الصحيحة وإيصال رسالة الإسلام المحمدي الأصيل إلى طيف واسع من المجتمع.
وأيضا تتناول الأطروحة البحث عن صحة وجود هذه المزارات وتاريخها وتطورها والتحولات التي مرت بها.

2ـ فرضيات البحث
إنّ مراقد ابناء واحفاد أئمة أهل البيت ^ منتشرة في العراق، ولها قدسيتها، وأن كثيراً من الناس تقوم بزيارتها، ولا يشك احد في قدسيتها، وأن هذه المراقد والمزارات كونها من ضمن الأماكن المقدسة في العراق، فإن لها تاثيرها الخاص على المجتمع العراقي، ويكون هذا التاثير في جانبين: الجانب الحضاري، والجانب الثقافي.

3ـ السؤال الأصلى
ماهو أثر مراقد بابل في تكوين وتطوير ثقافة المجتمع العراقي وحضارته في القرن الأخير؟
4ـ الأسئلة الفرعية
1ـ ما هي أهم المراقد في محافظة بابل والسير التاريخي لهذه المراقد؟
2ـ ما هو مدى التاثير الإيجابي في الجانب الثقافي لمراقد بابل في القرن الماضي؟
3ـ هل إن مراقد بابل قد أثرت تأثيراً حضارياً على المجتمع العراقي، وماهو نوع هذا التاثير ؟
4ـ ما هي أهم الظواهر السلبية والممارستات الثقافية والحضارية الخاطئة في مراقد بابل؟
5ـ ما هي علل وعوامل التاثير السلبي للمراقد بابل وطرق علاجها؟
5ـ السابقة الدراسة للموضوع

العراق فيه كثير من المراقد والمزارات الشريفة، واكثر محافظة ضمت مراقد ابناء أهل البيت ^ هي محافظة بابل، لكن اذا رجعنا إلى الكتب والرسائل والأطروحات التي كتبت حول مراقد العراق بصورة عامة ومراقد محافظة بابل بصورة خاصة، نجد هذه الكتب، ركزت على جانب واحد من البحث، وهو: ترجمة صاحب المرقد وتاريخة، وايضاً السير التاريخي الذي مر عليه المرقد الشريف، اضافة إلى تدوين الكرامات التي حصلت لصاحب المرقد، اما بالنسبة إلى بحثنا فإنه يتطرق إلى الدور الثقافي والحضاري الذي يلعبه المزار في المجتمع وخلق وكشف طرق تطوير هذا الدور، اضافة إلى معرفة السلبيات التي في المراقد وأفضل طرق حلها.

6ـ ضرورة البحث وأهميته
إنّ في المجتمعات الإسلامية، أماكن متعددة، وأن هذه الأماكن لها تاثيرات كبيرة على المجتمع، ومن أهم تلك الأماكن في محافظة بابل، هي مراقد أبناء الأئمة ^، فإنّ لها تاثير كبير على المجتمع بصورة عامة وعلى المجتمع العراقي بصورة خاصة.

وأن العراق فيه كثير من المراقد الشريفة، وقد تناولنا في هذه الأطروحة بعض المزارت المهمة في محافظة بابل، وبالتاكيد أن هذه المراقد الشريفة في المحافظة، لها الدور الثقافي والحضاري المهم في المجتمع، ومن الضروري معرفة هذا الدور الثقافي والحضاري لهذه المراقد وأيضا معرفة الظواهر السلبية وطرق معالجتها والأهم من ذلك بيان الطرق المثلى لتطوير الجانب الثقافي والحضاري لهذه المراقد. ولم يتطرق احد لبيان هذا الموضوع.

اضافة إلى ذلك أن مراقد بابل لديها كثير من الزوار، فيمكن ان تستقل هذه المراقد حتى تكون اماكن ثقافية مهمة في المجتمع وتؤثر على ثقافة الناس، وبالفعل في القرن الأخير كان لها الدور المهم في التاثير في الجانب الثقافي والحضاري، وأيضا ظهرت بعض السلبيات والأخفاقات في هذه المزارت فمن الضروري الإطلاع على هذا الظواهر السلبية و ومعرفة أهم الطرق لمعالجتها، وأيضا معرفة السبل المثلى لتطوير الجانب الثقافي والحضاري لهذه المراقد الشريفة.

7ـ أهداف البحث
يهدف البحث إلى تحقيق عدة أهداف، منها:
1ـ معرفة دور المراقد المقدسة في العراق
2ـ بيان وكشف أن زيارة مراقد ابناء أهل البيت ^، اضافة إلى ثوابها فإن لها تاثيرها الاجتماعي على الناس.
3ـ اعلان واتضاح أن المراقد والمزارات لها تاثيرات حضارية وثقافية على المجتمع العراقي وخصوصاً المجتمع البابلي.
4ـ التصريح ببيان طرق ارتقاء الدور الحضاري والثقافي لمراقد محافظة بابل.

8ـ منهج تجميع المعلومات
إنّ في أُطروحتي هذه اتبعت أسلوب الاستقراء والتنقيب عن موادّ البحث في ثنايا الكتب والمصادر الأساسية والثانوية، مع التتبع الميداني العملي عن طريق الزيارات المتكررة إلى الرقعة الجغرافية لمحافظة بابل للبحث والسؤال والاستبيان من الزائرين وسدنة المراقد، ومع تحليل هذه المواد وفق الأسس العلمية والبحث الموضوعي، والاستدلال المنطقي عليها؛ للوصول إلى النتائج الصحيحة.

9ـ الجديد في البحث
إن مراقد محافظة بابل بحثت من جانب واحد، الا وهو ترجمه صاحب المرقد وتاريخه وايضا السير التاريخي الذي مر عليه المرقد الشريف، اضافة إلى تدوين الكرامات التي حصلت لصاحب المرقد، اما بحثنا نحن فإن هدفه ليس بيان تاريخ وحياة وكرامات صاحب المرقد، وإنما هو حول مدى تاثير الثقافي والحضاري للمراقد على المجتمع وما هي الطرق والسبل المثلى لتطوير هذا الدور، اضافة إلى معرفة بعض السلبيات والاخفاقاتنتايج الرسالة:

إن محافظة بابل من المحافظات المقدسة في العراق، ولها تاريخ عريق، حيث حكمتها امبراطوريات كبرى، امثال: البابليون وغيرهم، ثم سيطر عليها الإسلام وأصبحت جزء من اراضي المسلمين، وتحتوي على مزارات ومراقد كثيرة للأنبياء وأولاد وأصحاب الأئمة ^، ولا شك أن هذه المزارات اضافة إلى قدسيتها فإن لها آثار ثقافية وحضارية كثيرة، وكانت هذه الأطروحة في صدد بيان الدور الحضاري والثقافي لهذه المزارات في القرن الأخير. وقد توصلنا من خلال بحث طويل إلى الأمور التالية:
1ـ إن ظاهرة التاثير من الأمور التي لا يمكن أنكارها، فإن هناك كثير من الأمور لها تاثير على المجتمع ومنها المراقد والمزارات.

2ـ إن محافظة بابل من المحافظات التاريخية في العراق وقد سيطر عليها كثير من الحكام ومنهم حكام اسلاميين، ومن خلال حكومتهم على هذه المحافظة قد سعوا في عمران مراقدها أمثال: مرقد القاسم وزيد الشهيد وذو الكفل ^، وبعدها عمارت هذه المراقد أصبح لها دور كبير في الجانب الحضاري والثقافي على المجتع.

3ـ إن محافظة بابل من المحافظات التي يقع فيها كثير من المراقد، لكن في هذه الأطروحة تناولنا أهم تلك المراقد، وهي: مرقد القاسم وزيد الشهيد وذو الكفل ^ وتوصلنا من خلال البحث أن هذه المراقد لأهميتها ووسعها كان لها دوراً أهم من بقية المزارات.

4ـ إن مراقد ومزارات محافظة بابل لها تاثير في الجانب السياسي والعمراني والتاريخي وايضاً الأقتصادي، على المجتمع العراقي وأن تاثيرها واضح جداً.

5ـ وفي الجانب الثقافي فقد كان لمراقد ومزارات بابل دور كبير، وقد برز هذا الدور في الجانب الديني للمراقد، فإنها أثرت تاثيراً في الجانب الديني وأيضاً نجد نفس التاثير في الجانب التربوي والنفسي والمعنوي. اضافة إلى ذلك فإن لها دور كبير في الحركة العلمية الشيعية على مر العصور وطرق حلها والتخلص من آثارها.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *