مجتمع آموزش عالی تاریخ سیره و تمدن اسلامی
جستجو
Close this search box.
پایان نامه

 

ملخص البحث

يعتمد التاريخ على ما وقع في أيدينا من وثائق ومستندات ومصادر تاريخية، وما خلفه لنا الزمن من شواهد ومعالم تاريخية شكلت هذه الأمور المادة الأساسية للتاريخ، ومن الشواهد والمعالم التاريخية المهمة هي ما نشاهده من أبنية تاريخية شيدت فوق مراقد وقبور الأنبياء والأئمة ، وأبنائهم وأصبحت مزارات يقصدها الناس من كل مكان، وهي موزعة على مساحة الوطن الإسلامي الكبير.

من هنا كانت الفكرة أن نتناول في بحثنا أحد هذه المراقد المهمة ألا وهو مرقد أمير المؤمنین علة الواقع في مدينة النجف الأشرف إحدى محافظات العراق، لنسلط الضوء على هذا المرقد والمزار لما له من الأهمية الدينية، والتاريخية والسياسية والاجتماعية، وما يتضمنه من السير التاريخي لبنائه وتطوره من بداية ظهوره إلى قيام الدولة الصفوية. وتوصلنا من خلال بحثنا أن المدينة النجف مكانة دينية قبل الإسلام،

حيث كانت محط الأنبياء والأوصياء، وقد امتدت هذه المكانة الدينية حتى ظهور الإسلام. وقد حصل لنا من خلال دراستنا حول مدفن الإمام علي علية الاطمئنان بأن قبره هو في النجف الأشرف حيث مكانه الآن وذلك بسبب الأدلة والشواهد، وأن سبب إخفاء القبر الشريف، كان بوصية من الإمام أمير المؤمنين علة.

وأما طريقتي في البحث فقد اعتمدت فيها على جمع ومراجعة المصادر التاريخية وكتب الأنساب والسير، ومطالعة البحوث والدراسات والتحقيقات في هذا الموضوع، وأيضا قمت بزيارة ميدانية للنجف الأشرف ومشاهدته عن قرب، لغرض الاطلاع على المرقد الشريف ووصفه القديم، واللقاء ببعض القائمين عليه وممن لهم اطلاع ومعلومات حول تاريخ المرقد وكيفية بنائه.

الكلمات المفتاحية: السير التاريخي، أمير المؤمنين علي، المرقد، الضريح، العمارة، النجف، الفنون والمعماري.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *